الاثنين، 6 فبراير 2012

وزير خارجية روسيا يهدد بمحو قطر من الخريطة

English French German Spain Italian Dutch Russian Portuguese Japanese Korean Arabic Chinese Simplified

بثت القناة الفرنسية الثانية حوارًا دار بين رئيس وزراء قطر ووزير خارجيتها حمد بن جاسم ومندوب روسيا بمجلس الأمن فيتالي تشوركين هدد فيه الأخير بمحو قطر من الخريطة.

وجه بن جاسم الكلام لمندوب روسيا، قائلا: أحذرك من اتخاذ أي فيتو بخصوص الأزمة في سوريا، فعلى موسكو أن توافق القرار وإلا فإنها ستخسر كل الدول العربية، بحسب جريدة أخبار اليمن.

ورد وزير الخارجية الروسي بكل هدوء، قائلاً: إذا عدت لتتكلم معي بهذه النبرة مرة أخرى, لن يكون هناك شيء اسمه قطر بعد اليوم.
كان بن جاسم قد أكد أن استخدام روسيا والصين لحق النقض في مجلس الأمن ضد قرار يدين الاستخدام المفرط للعنف في سورية، شكل إشارة سيئة إلى الرئيس السوري بشار الأسد تعطي حق القتل.

وأضاف رئيس الوزراء القطري الذي يرأس اللجنة الوزارية للجامعة العربية حول سورية في تصريحات على هامش مؤتمر دولي للأمن في ميونيخ بألمانيا: للأسف كان أمس يوماً حزيناً وهذا ما كنا نخشاه بالضبط.
فيما رأى وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو أن التصويت يدل على استمرار عقلية الحرب الباردة. وأضاف في تصريحات مماثلة في ميونيخ أن روسيا والصين لم تصوتا بأخذ الوقائع في الاعتبار بل ضد الغرب. وتابع: المسؤولية الأخلاقية للأسرة الدولية هي رفع الصوت وتوجيه رسالة قوية إلى نظام الأسد.

من ناحيته، دعا رئيس الوزراء التونسي حمادي الجبالي كل الدول إلى طرد سفراء سورية احتجاجاً على القمع الدموي للحركة الاحتجاجية، قائلاً: الشعب السوري ينتظر أفعالاً ... أقلها قطع كل العلاقات مع النظام السوري ... علينا أن نطرد السفراء السوريين من الدول العربية وكل الدول الأخرى.

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...