الخميس، 17 نوفمبر 2011

الببلاوي: اتجاه قوي لإتمام قرض صندوق النقد بعد أن أصبح الدين المحلي مكلفًا

English French German Spain Italian Dutch Russian Portuguese Japanese Korean Arabic Chinese Simplified


صرح الدكتور حازم الببلاوى، نائب رئيس الوزراء ووزير المالية، بأن هناك اتجاها قويا في المرحلة المقبلة للموافقة على القرض المقدم من صندوق النقد الدولي بقيمة 3 مليارات دولار، والذي رفضته الحكومة في شهر يونيو الماضي وذلك يأتى لكبح جماح الدين الداخلي بعدما أصبح "مكلفا" بتجاوزه التريليون جنيه. 
وقال الببلاوي: "إن الارتفاع القوي في عوائد التكلفة على أذون الخزانة " إحدى أدوات الدين الحكومية"،أصبح ظاهرة يصعب الاستمرار في زيادتها على كل حال، موضحا أن كل هذا يعد مؤشرات على أن الدين الداخلي أصبح مكلفا ومن المصلحة أن نفكر في تنويع الديون خلال المرحلة المقبلة".
وأضاف: "إن الحكومة تسعى إلى تقليل الاعتماد على الاقتراض الداخلي، بعدما وصلت عوائد التكلفة لحدود مرتفعة، تتطلب مزيدا من الحرص وعدم التوسع، مشيرا إلى أن التوجه إلى الاقتراض من الخارج، لاسيما مع ما يميزه من أسعار فائدة متدنية، ومدد سداد أطول، بات أمرا واقعا".
وأوضح الببلاوى أن هناك قرضا وقعته مصر مؤخرا مع صندوق النقد العربى ويقضى بحصولها على 200 مليون دولار قيمة الشريحة الأولى من إجمالى قرض قيمته470 مليونا يقدمه الصندوق لدعم الموازنة المصرية وميزان المدفوعات.
يذكر أن الحكومة المصرية كانت قد توصلت يوم 5 يونيو الماضي إلى اتفاق مع صندوق النقد الدولي على قرض قيمته 3 مليارات دولار لهذا العام بفائدة 1.5% وبشروط ميسرة في السداد، إلا أن وزير المالية وقتها الدكتور سمير رضوان قد صرح لوسائل الإعلام يوم 25 من الشهر ذاته بأن مصر لا تحتاج في الوقت الحالي لأية قروض من البنك أو صندوق النقد الدوليين.
ثم جدد صندوق النقد الدولى في 23 سبتمبر الماضي عرضه لمنح قروض لمصر على لسان مديرته كريستين لاجارد والتى خلال الاجتماعات السنوية للصندوق التي عقدت بواشنطن "إن الصندوق مستعد لتقديم تسهيلات فى الإقراض لمصر إذا أرادت".

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

0 تعليقات القراء :