السبت، 14 يوليو، 2012

البشير: لا وجود للربيع في السودان بل صيف حارق سيشوي الأعداء

English French German Spain Italian Dutch Russian Portuguese Japanese Korean Arabic Chinese Simplified

أكد الرئيس السوداني عمر البشير بعد افتتاحه لمصنع سكر النيل الأبيض أن من مصلحة الشعب بقاءه في السلطة وأنه لا وجود للربيع في السودان بل صيف حارق سيشوي كل أعداء السودان حسب تعبيره.


هذا و تجددت الاشتباكات في محيط جامعة الخرطوم وأفيد بإطلاق رصاص حي وقنابل مولوتوف على الطلاب ما أدى الى وقوع جرحى. بدورها، أعربت واشنطن عن قلقها العميق للمعاملة القاسية التي جابهت بها الحكومة السودانية التظاهرات السلمية, ودعا محامون في السودان إلى مسيرة إلى القصر الرئاسي الاثنين المقبل.الموقف ذاته عبرت عنه منظمة العفو الدولية وهيومان رايتس ووتش في بيان مشترك لهما، لافتة إلى ضرورة كف الخرطوم فورا عن تعذيب المعتقلين.


البيان المشترك تحدث أيضا عن طلاب مسلحين بالعصي والفؤوس والسكاكين يشاركون في القمع، كما أشار إلى حجب الخدمات الطبية عن الجرحى بين المحتجين.


من جانبه، جدد المؤتمر الوطني الحاكم في السودان اتهاماته لحزب المؤتمر الشعبي والحزب الشيوعي بتكوين خلايا نائمة للتخريب.في هذا الوقت تتواصل الدعوات إلى جمعة أطلق عليها اسم «الكنداكة»، وتعني الملكة والمرأة القوية في اللغة النوبية، وقد حملت الملكة أماني ريناس هذا الاسم، وهي التي انتصرت على الجيش الروماني سنة 24 قبل الميلاد. من جهة أخرى، قال الجهاز المركزي للإحصاء في السودان، إن التضخم في شهر يونيو، بلغ نحو 37%.وعلى أي حال، والاحتجاجات تكاد تكمل شهرها الأول، يبدو أن المشهد السوداني مفتوح على احتمالات عدة من بينها التصعيد.

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...