الثلاثاء، 17 أبريل، 2012

الاقتراحات والشكاوي بـ"الشعب" توافق على مشرع قانون إنشاء لجنة عليا لتنظيم الحج

English French German Spain Italian Dutch Russian Portuguese Japanese Korean Arabic Chinese Simplified

وافقت لجنة الأقتراحات والشكاوي بمجلس الشعب اليوم على مشروع قانون مقدم من حسين عبد العزيز من حزب الوفد بشان إنشاء لجنة عليا لتنظيم الحج. وينص مشروع القانون على تشكيل لجنة عليا من 3 ممثلين عن مشيخة الأزهر، و3 لدار الإفتاء و3 لوزارة الأوقاف و3 لوزارة السياحة وممثل واحد لكل من الداخلية والخارجية والصحة والتأمينات والشئون الاجتماعية والطيران المدني والتنمية المحلية.

ويكون بين مهام اللجنة توزيع تأشيرات الحج المجانية توزيعا عادلا يراعي البعد الإجتماعي لمنظمات المجتمع المدني، وكذلك تحديد آليات الحج القتصادي وتنظيم وإجراء القرعة اللازمة لحصول المواطنين على تأشيرات الحج الاقتصادي مع مراعاة الطبقات الكادحة ومحدودي الدخل والبعد الجغرافي.

وحددت المادة الرابعة من مشروع القانون تولي اللجنة اتخاذ جميع التدابير اللازمة لرعاية الحجاج ومنها تحديد الإشتراطات اللازمة، لضمان أداء الحجاج لمناسك الحج على الوجه الأكمل وتوفير وسائل رعايتهم، ووضع القواعد والإجراءات، والشروط اللازمة لسفر المواطنين، وتيسير حملات الحج وترتيب سفرها وضمانات سلامتها، والنظر في المخالفات التى تقع من الشركات والجمعيات الأهلية وتقدم اللجنة تقريرا عن بعثة الحج لرئيس مجلس الورزاء، موضحًا به المقرتحات فى مدة أقصاها 60 يوما.
ونص مشروع القانون على قيام اللجنة بتوجيه إنذار أو مصادرة كل أو بعض التأمين الذي أودعته الشركة أو الجمعية المخالفة للشروط والقواعد التى اقرتها اللجنة والحرمان من تسيير حملات الحج لمدة سنة، وتوضع المبالغ المصادرة فى حساب خاص باسم اللجنة العليا ويصرف على تحسين الخدمات التى تقدم للحجاج.

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...