الخميس، 22 مارس، 2012

اليوم.. اجتماع تاريخى للمجمع المقدس لبدء إجراءات اختيار البابا

English French German Spain Italian Dutch Russian Portuguese Japanese Korean Arabic Chinese Simplified

الأنبا باخوميوس
يعقد المجمع المقدس اليوم الخميس اجتماعا تاريخا لتحديد سيناريو البطريرك المقبل، حيث يناقش عددا من القضايا التى ستحدد شكل الفترة المقبلة فى إدارة الكنيسة، وستكون البداية الإعلان رسميا عن اختيار الأنبا باخوميوس مطران البحيرة القائم مقام بإدارة شئون الكنيسة، وبعدها يبدأ الأنبا باخوميوس فى رئاسة الاجتماع لمناقشة كيفية اختيار البابا المقبل.

وقال الأنبا يؤانس سكرتير البابا، إن الاجتماع سيحدد اليوم فترة فتح باب الترشح وبعض مواد لائحة 57، مشيرا إلى أنه يستبعد حدوث أى تغير فى مواد اللائحة التى يعتبرها تضمن كافة الشروط لاختيار بطريرك طبقا لطقس الكنيسة، دون النظر فى تعديلها، كما طالب العلمانيون من قبل.

وأضاف أن الاجتماع سيناقش اختيار اللجنة المشكلة من 18 شخصا تضم بعض أعضاء المجمع المقدس وبعض أعضاء المجلس الملى، لتولى عملية الانتخابات والترشح وفحص الأوراق، ودراسة بحث جداول الناخبين بما يتناسب مع هذا الزمن وتحديد شروط التصويت.

ونفى الأنبا باخوميوس القائم مقام، أن يحدث تعديل فى لائحة 57، ولكن سوف يتم تحديد المتطلبات الجديدة، وفقا لهذا العصر، مشيرا إلى أنه يكفى أن هذه اللائحة قد أتت بأعظم اثنين من البطاركة، وهم الأنبا كيرلس السادس والأنبا شنودة الثالث، مشيرا إلى أن التعديلات سوف تكون فى الذين لهم حق التصويت، وتنقية الجداول الانتخابية، وتحديد فترة الترشيح والطعون وموعد الانتخابات لاختيار البابا خلال ثلاثة شهور.

ومن المتوقع أن يقوم المجمع المقدس بحذف بعض الطوائف لمن لهم حق التصويت، مثل الأثيوبيين، حيث تنص اللائحة على حق المطران الأثيوبى و17 من الآرخنة، فضلا عن القساوسة بالكنيسة الأثيوبية أثناء خضوعها للكنيسة القبطية، حيث انفصلت الآن الكنيسة الأثيوبية ولن يصبح لها حق التصويت بعد انفصالهم فى ستينات القرن الماضى.

ويمثل رجال الأعمال وأعضاء المجلس الملى دورا كبيرا فى تزكية المرشحين، ويعلبون دورا فى التأثير والحشد لصالح المؤيدين لهم، وهناك من له شعبية فى الشارع القبطى مثل المهندس نجيب ساويرس ورامح لكح، والدكتور ثروت باسيلى والمستشار هانى عزيز، والدكتور نادر رياض، وعدلى أيوب، والمستشار إدوار غالى.

ويعد من أبرز المرشحين لدخول هذه الانتخابات الأنبا يؤانس والأنبا أرميا سكرتارية البابا الراحل، والأنبا موسى أسقف الشباب، والأنبا بفنتيوس أسقف سمالوط، والأنبا بيشوى، سكرتير المجمع المقدس، وتشرط اللائحة أن يكون عدد المرشحين للبطريرك لا يقل عن 5 ولا يزيد عن سبعة أشخاص، وفى حالة زيادة العدد يتم أخذ أقدم سبعة فى الرسامة.

وتنص اللائحة على ضرورة أن يكون المرشح راهبًا أو أسقفًا عامًا تجاوز الأربعين من العمر، و15 عامًا فى الرهبنة، ويجوز أن يرشح نفسه أو يرشحه آخرون بشرط ألا يكون مطرانًا لإيبراشية، ولا تمنح اللائحة لعموم الأقباط الحق فى انتخاب البابا، بل لأعيان الأقباط والوزراء السابقين والحاليين والصحفيين.

وتجرى بعد ذلك القرعة الهيكلية بين المراكز الأولى الثلاثة، أعلى الأصوات، بعد صلوات خاصة يتقدم طفل صغير لاختيار ورقة من ثلاث ورقات مكتوب عليها أسماء أصحاب المراكز الأولى فى التصويت، ويكون هو البطريرك رقم 118 فى تاريخ الكنيسة القبطية.


Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...