الثلاثاء، 15 نوفمبر 2011

أردوغان : سوريا على حد السكين وحافة الهاوية

English French German Spain Italian Dutch Russian Portuguese Japanese Korean Arabic Chinese Simplified


حذر رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان الرئيس السوري بشار الاسد يوم الثلاثاء من أن حكومته على حد السكين  وطالب باعتذار فوري بعد تعرض بعثات دبلوماسية تركية في سوريا لهجمات في مطلع الاسبوع.
وقال اردوغان أمام اجتماع حزبي 'ما من أحد يتوقع الان تلبية مطالب الشعب (السوري). نريد جميعا الان أن ترجع الادارة السورية - التي هي الان على حد السكين- عن حافة الهاوية.'
وبعد أن ظلت تركيا تتودد للاسد طويلا نفد صبرها ازاء فشل جارتها في انهاء حملة القمع المستمرة منذ ثمانية أشهر وتنفيذ الاصلاحات الديمقراطية التي وعدت بها.
وتستضيف تركيا الان المعارضة السورية الرئيسية ووفرت ملاذا لجنود سوريين منشقين. وأشاد اردوغان يوم الثلاثاء بقرار جامعة الدول العربية تعليق عضوية سوريا.
وفي تحرك أبرز مدى تدهور العلاقات بين البلدين هاجم محتجون مسلحون بالعصي والحجارة بعثات دبلوماسية تركية في سوريا يوم السبت الماضي وأشعلوا النار في العلم التركي.
واعتذر وزير الخارجية السوري وليد المعلم يوم الاثنين عن الهجمات التي طالت أيضا بعثات سعودية وفرنسية. لكن اردوغان قال ان تركيا تنتظر تعبيرا أقوى عن الاعتذار وان لم يحدد كيف.
وقال اردوغان 'أدين بقوة مرة أخرى الهجمات على مسؤولين أتراك وعلى العلم التركي. وننتنظر من الادارة السورية أن تتخذ فورا كافة الخطوات الضرورية للاعتذار وتحمل المسؤولية.'وأضاف 'يا بشار.. أنت مطالب بمعاقبة من تعدوا على العلم التركي. ولا نريد من الادارة السورية أن تحترم الاتراك والعلم التركي وحسب بل وأن تحترم شعبها.. نحن نريد هذا بوجه خاص.
 في سياق متصل قررت تركيا وقف أنشطة التنقيب عن النفط التي تجريها مع سوريا حيث هاجم متظاهرون موالون للحكومة في نهاية الأسبوع بعثات دبلوماسية تركية، كما أعلن وزير الطاقة تانر يلديز.
ونقلت وكالة أنباء الأناضول عن الوزير قوله إن هذا القرار يتعلق بست آبار في سوريا حيث كانت تعمل شركة النفط التركية الحكومية والشركة الوطنية السورية للنفط.
وصرّح تانير يلديز أن تركيا يمكن أن تعيد النظر في إمداد سوريا بالكهرباء إذا استمرت الأجواء الحالية بين البلدين اللذين كانا حليفين في المنطقة.
وقال الوزير التركي "نمد سوريا بالكهرباء حاليا"، وأضاف "إذا استمر هذا الوضع فسنضطر لمراجعة كل هذه القرارات".
ولمح الوزير التركي في التصريحات التي نشرتها وكالات أنباء الأناضول، إلى الهجمات على مقار البعثات الدبلوماسية التركية من قبل متظاهرين مؤيدين للنظام السوري

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

0 تعليقات القراء :