الأربعاء، 30 نوفمبر، 2011

العريان لـ"ن.تايمز":البرلمان سيشكل الحكومة

English French German Spain Italian Dutch Russian Portuguese Japanese Korean Arabic Chinese Simplified


طالب د.عصام العريان، نائب رئيس حزب الحرية والعدالة في مقابلة له بصحيفة " نيويورك تايمز" الأمريكية اليوم الاربعاء بمنح البرلمان مزيدا من السلطة المدنية، مشيرا إلى أنه يجب ان تحصل الحكومة على ثقة البرلمان وأن الفائز بالأغلبية في البرلمان يجب أن يشكل الحكومة الجديدة .

وأشار العريان إلى أن نسبة الإقبال المرتفعة بشكل غير متوقع في الانتخابات البرلمانية تكشف ان غالبية الناخبين يطالبون ببرلمان جديد وليس حكما عسكريا قائلا: "صوت الملايين من المصريين لأنهم أرادوا برلمانا ديمقراطيا قويا" .
ولفتت الصحيفة إلى أن تصريحات العريان حول النظام البرلماني جاءت على الرغم من  تصريحات اللواء ممدوح شاهين عضو المجلس العسكرى، المستشار القانونى لوزير الدفاع, التى قال فيها إن "البرلمان المقبل لا يستطيع سحب الثقة من الحكومة, كما أن الحزب الذى سيفوز بالأغلبية لن يشكل الحكومة الجديدة".
واضاف العريان: "أي حكومة لابد أن تخرج من البرلمان لتحصل على الثقة " متابعا: "هذا هو المبدأ الأساسي، حتى لو لم ينص في القانون ".
وأوضحت الصحيفة أن تصريحات العريان تأتي كأشارة مبكرة على أن جماعة الإخوان المسلمين تعتزم استخدام المقاعد التي قد تكسبها في البرلمان للحد من الحكم العسكري، على الرغم من ان الجماعة رفضت الانضمام إلى منافسيها الليبراليين في المظاهرات والاعتصامات الأخيرة بالتحرير .
واعتبرت الصحيفة ان موقف الإخوان هو أحدث تطور في المعركة الدائرة بين المجلس العسكري الذي تولى السلطة بعد الاطاحة بالرئيس حسني مبارك والمطالبين بتسليم السلطة للمدنيين.
وقالت الصحيفة: "إن جماعة الإخوان المسلمين، الجماعة الإسلامية القوية على الصعيد السياسي، تريد أن تمارس نفوذها من خلال البرلمان".


Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

0 تعليقات القراء :