السبت، 12 نوفمبر 2011

الفطير المشلتت والبيتزا يشعلان نزاعاً قضائياً بسبب العلامة التجارية!

English French German Spain Italian Dutch Russian Portuguese Japanese Korean Arabic Chinese Simplified

نشبت منازعة قضائية حادة بين شركتين تصنعان الفطائر والبيتزا حول السمة والعلامة التجارية لكل منهما، وحسماً للنزاع انتدبت محكمة القاهرة الاقتصادية التي تنظر النزاع خبيرا فنيا لبيان مدي أحقية كل منهما في استخدام الاسم والعلامة التجارية. وحددت المحكمة 12 ديسمبر المقبل ليقدم تقريره النهائي حول هذا النزاع.


كان سعيد عبد الحافظ محمد صاحب شركة لتصنيع الفطائر وسمتها التجارية "تيبستي" للفطائر والبتزا والكائنة بميدان لبنان بالمهندسين، قد أقام دعوي طالب فيها بفسخ الشرط الوارد بعقد الاتفاق مع جميع الشركاء في شركته والقاضي "أن جميع الشركاء لهم الأحقية في إستغلال السمة التجارية للشركة، والثابتة في السجل التجاري وهي "تيبستي للفطائر والبيتزا، واشترط الاتفاق على أنه في حالة قيام أحدهم بممارسة ذات النشاط أن يضيف اسم النشاط واسم من له حق الإدارة.


وطالب ممثل شركة "تيبستي" بإلزام شريكه عادل عبد الرحمن حامد عبد الرحمن صاحب منشأة فردية "ماجيستي للفطائر والبيتزا" بعدم استخدام واستغلال العلامة التجارية المملوكة له والمسجلة تحت 5 أرقام، وفقاً للشكل الوارد بمستندات تسجيلها وأصر علي أن تحكم له المحكمة بتعويض مادي عما لحق به من أضرار مادية نتيجة استخدام هذه العلامة.


كان صاحب الدعوي سعيد قد أسس مع عادل شركة لتصنيع الفطائر والبيتزا واتفق في العقد علي أنه يحظر علي أي من الشركاء تأسيس شركة مماثلة في النشاط وتتنافس مع الشركة الأم، واشترط الشركاء علي من يفعل ذلك أن يضيف أسم النشاط ومن له حق إدارته ثم فوجيء صاحب الدعوي بقيام عادل عبد الرحمن بتأسيس شركة لتصنيع الفطائر باسم "تيبستي " وهي علامة حازت علي شهرة واسعة وقد رفضت إدارة العلامات التجارية تسجيلها باسمه.


إضطرت المحكمة إلي الاستعانة بخبير فني عهدت إليه بفحص المستندات لبيان مدي أحقية كل منهما في استخدام واستغلال العلامة المتنازع عليها وبيان حجم التشابه والاختلاف بينهما وصاحب الأحقية في استخدام الاسم والعلامة التجارية وكذا حجم الأضرار التي أصابت صاحب العلامة.

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...